اخبار الفلاش

لجنة لمعالجة مشاكل الري بمشروع الجزيرة

أعلن مجلس إدارة مشروع الجزيرة عن تشكيل لجنة، برئاسة رئيس مجلس إدارة المشروع، ومدير الإدارة الزراعية، وعضو مجلس الإدارة، حسام محمد بابكر، لعقد اجتماع موسع يضم وزارات المالية، الزراعة، والري والموارد المائية، واللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء لمعالجة مشاكل الري بمشروع الجزيرة بغرض تأمين الاحتياجات المائية لمحاصيل العروة الصيفية، وزراعة محصول القمح في العروة الشتوية، في ظل قرار المجلس بتمويل محصول القمح تمويلاً مباشراً بواسطة الدولة، تحت إشراف إدارة مشروع الجزيرة لهذا الموسم، مع تفعيل دور آلية التأمين الزراعي لضمان استرداد التمويل.
وأكد رئيس مجلس إدارة مشروع الجزيرة والمناقل، د.صديق عبد الهادي، في الاجتماع الدوري بمكتب الجزيرة بالخرطوم أمس، أهمية إعداد دراسات جدوى اقتصادية لإنشاء بنك مشروع الجزيرة، وشركة خاصة للتأمين الزراعي، بمشروع الجزيرة لمعالجة قضايا التمويل والتأمين للمزارعين بالمشروع بصورة جذرية.
وقدم مدير الإدارة الزراعية، المهندس عثمان السماني، الإيجابيات والسلبيات التي صاحبت زراعة وحصاد محصول القمح في الموسم المنصرم، وخطة إدارة مشروع الجزيرة والترتيبات الجارية لزراعة محصول القمح في الموسم الزراعي الجديد (2021ــ 2022م)، إلى جانب الموقف الزراعي لمحاصيل العروة الصيفيه لهذا الموسم، وأكد السماني أنها تنمو بصورة جيدة، مشيراً إلى أن هذه المرحلة تواجه تحديات في مجال الري، بسبب ضعف المناسيب والنقص الحاد في آليات الحفر لإزالة الأطماء والحشائش.
وأجاز مجلس الإدارة التقرير المالي نصف السنوي لميزانية العام 2021م، كما أجاز المجلس رسوم خدمات الإدارة لهذا الموسم بواقع (4,5) آلاف جنيه للفدان.
واطلع مجلس الإدارة على الخطوات الجارية في إطار الحملة القومية لإعمار مشروع الجزيرة لصيانة وتأهيل البنى التحتية على مستوى أقسام المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى