الأخبار

مشروع الجزيرة توسع في زراعة القطن

كشف محافظ مشروع الجزيرة والمناقل د.عمر مرزوق عن زراعة مساحة (105) آلاف فدان بالقطن، موضحاً زراعة مساحة (50) ألف فدان بالتمويل الذاتي، ومساحة (22) ألف فدان بالتمويل عبر الشركات، ومساحة (25) ألف فدان بالتمويل عبر وزارة المالية، مشيراً إلى ضرورة تناغم أضلاع الإنتاج الثلاثة الري والإدارة والمزارع؛ حتى لا يتضرر الإنتاج. وقال في تصريحات صحفية، لدى زيارة اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء، قال إن المرحلة الحرجة للري منتصف الشهر الحالي، وبفضل الأمطار لا تواجه المحاصيل مشاكل في الري، كاشفاً أن وزير الري أعلن عن دخول (40) كراكة استعداداً للعروة الشتوية. وكشف عن استهدافهم زراعة مساحة (400) ألف فدان بالقمح، وتابع وزارة الزراعة متبنية زراعة مليون فدان بالقمح، مؤكداً تأمين المدخلات للعروة الشتوية. وقال: “ننتظر التمويل”. وطمأن المحافظ المزارعين بعدم وجود مشاكل تواجه الموسم، وأضاف: “الذين يتحدثون عن فشل الموسم نؤكد نجاحه”.
رسالة للمتشائمين..
وجه عضو اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل القسم الوسط علي أحمد أبو عاقلة، رسالة لكل المتشائمين بفشل الموسم الزراعي الصيفي، بأن الموسم ناجح، وقال: “نرد لهم بيان بالعمل”، وتابع: “نؤكد لرئيس مجلس الوزراء أن الموسم استثنائي”. وأكد لدى جولة الغيط للجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء زراعة القطن وفق التقنية والإرشادات، مؤكداً أن الإدارة قامت بمجهود مقدر لإنجاح الموسم، وشكا من عدم تطهير الترع. وقال إن الترع الرئيسية مليئة بالطمي والحشائش وإذا لم تعمل له معالجات ورعاية خاصة سوف يؤثر كثيراً على الموسم. وأضاف: “نحتاج لدعم عاجل للخلاص من العروة الصيفية”، وأكد أن المشكلة الحقيقية هي قنوات الري. وتوقع متوسط إنتاج (15) قنطاراً للفدان .
وقال عضو مجلس مشروع الجزيرة والمناقل، وعضو اللجنة التسييرية لمزارعي الجزيرة والمناقل، حافظ إبراهيم العليقي إن المشروع به مشكلة متفاقمة وهي الري والمعاناة أحياناً تكون بالغرق أو العطش بسبب الإهمال وفك المياه بعد انتهاء الحاجة، وتزرع المحاصيل بعد المواقيت، وأكد أن مشكلة الري لعدم تطهير الترع، وقال إن النجاح لا يأتي إلا بالخطط والسياسات الواضحة. وقال العليقي إن من اعتقد فشل العروة الصيفية هذا التشاؤم لم يأت من فراغ بل لمسببات، وناشد دولة رئيس الوزراء نهضة السودان عبر الزراعة، وأشاد بإدارة مشروع الجزيرة لما قامت به من مجهود لنجاح هذا الموسم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى