الأخبار

دخول آليات جديدة لصيانة قنوات الري بمشروع الجزيرة والمناقل

كشف وزير الري والموارد المائية؛ بروفيسر ياسر عباس، عن دخول عدد من الآليات (الكراكات) لمشروع الجزيرة والمناقل، واعداً بدخول المزيد من الآليات الأسبوع المقبل، للمساهمة في عمليات الصيانة لقنوات الري بالمشروع، وتنفيذ خطة الوزارة الرامية لتوفير مياه الري الكافية لمساحة 715 ألف فدان لزراعة محصول القمح خلال العروة الشتوية من جملة مليون وخمسين ألف فدان لمحاصيل العروة ككل.
تصريحات الوزير جاءت خلال زيارته التفقدية لقسم ري الترابي بشمال الجزيرة صباح اليوم، في زيارة رافقه خلالها وكيل الوزارة؛ م/ضوالبيت عبدالرحمن منصور، ومدير عمليات الري بالوزارة؛ م/ قسم الله حسن قسم الله، وإدارة هيئة الحفريات وفريق من مهندسي الوزارة.
وعبر، عباس عن ارتياحه لمستوى سير عمليات الري لمحاصيل العروة الصيفية والإنبات المحصولي مما قال إنه يبشر بانتإجيه عالية.
كما تفقد سير العمل في المنشآت والقنوات وإزالة الحشائش استعدادا للموسم الشتوي مشيراً إلى سعي الوزارة لإرجاع عمليات الغيط إلى الطريقة الهندسية وذلك بإتباع نظام التأهيل المتدرج للمنشآت والقنوات من خلال عمل مساحي في الأسبوع القادم بترعة (اللقد يمين) لقياس حجم الأطماء.
وأشار عباس إلى المنحة المقدمة من البنك الدولي والبالغة 50 مليون دولار لعمل نموذج تأهيلي لقسمين بمشروع الجزيرة في جوانب الري والزراعة لتعميم التجربة مستقبلاً.
وعبر عن تفاؤل العاملين بوزارة الري بتحسن خدمة مياه الري في الفترة القادمة، داعياً شركاء الإنتاج للمزيد من التعاون لتحقيق الأهداف المنشودة مجدداً تعهد الوزارة بـ(ري) 715 الف فدان من محصول القمح بشرط الإلتزام بالدورة الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى