من قلب الجزيرة

دعم وحدة حديثي الولادة بمستشفي النساء والتوليد بمدينة ودمدني

في منتصف العام الفائت ، نبعت فكرة دعم وحدة حديثي الولادة بمستشفى النساء والتوليد بمدينة ودمدني. بدأت الفكرة بدافع شخصي ثم توسعت لتصبح مبادرة ساهم فيها السودانيون والسودانيات داخل وخارج الوطن بعطاء يعبر عنهم وعن أحلامهم لوطن يقدم خدمات صحية تليق بإنسانه .
عند نشوء الفكرة تم التواصل مع أطباء الوحدة لمعرفة موقف الوحدة وقتها من ناحية ما يقدم من خدمات وأوجه القصور ، وكانت لديهم خطة مكتوبة لتطوير الوحدة والخدمات المقدمة لترتفع من المستوى الأول إلى الثاني ولاحقا إلى المستوى الثالث. تناقشنا حول ما يمكن عمله وكيفية جلب الدعم. كنت أهم وقتها بطباعة ونشر مجموعتي الشعرية الأولى فكان أن أطلقنا حملة لدعم الوحدة وحددنا ما نريد فعله والأجهزة والمعدات التي ننوي شراءها. انطلقت الحملة متزامنة مع تدشين المجموعة الشعرية والتي آليت على نفسي أن اجعل ريعها يعود لدعم الوحدة أيضا ، وتم الترويج للحملة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وقام الزملاء والاصدقاء والأهل بمساعدتنا على ذلك. استمرت الحملة لعدة أشهر تم خلالها جمع مايعادل أكثر من 10 ألاف دولار امريكي.
كان الهدف الأساسي هو شراء أجهزة التنفس بالضغط للمساعدة في رعاية المواليد الخدج مما يرفع مستوى الخدمة في الوحدة الى المستوى الثاني. تم التعاقد مع شركة بريطانية متخصصة في أجهزة من هذا النوع توائم العمل في النظم الصحية والدول ذات الدخل المحدود ، وتم كل ذلك بالتشاور مع مهندسي الأجهزة الطبية بالقسم.
تم شحن جهازين للتنفس من بريطانيا إلى مدني مع قطع الغيار والمعدات الملحقة ، وأقيمت حلقة تدريبية للفريق الطبي والهندسي بالقسم ثم تولى مهندسو القسم تدريب بقية الفريق ومتابعة تشغيل الأجهزة بكل كفاءة واقتدار.
ولدعم النقص في الأجهزة الأخرى ، تم توفير أجهزة العلاج الضوئي وأسرة المواليد واجهزة متابعة العلامات الحيوية والحضانات وجهاز للأشعة بتعاون كريم من مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة. وكذلك تم عقد عدة محاضرات للفريق الطبي العامل من اطباء وسسترات وممرضات لكيفية التعامل مع المواليد الخدج واكثر المشاكل شيوعا التي تصيبهم وكانت هذه اللقاءات مفيدة بشهادة الحضور.
جميع هذه الأجهزة والمعدات تعمل الآن بطاقتها القصوى منذ وصولها للقسم ويبذل جميع العاملين أقصى جهدهم لتوفير الرعاية اللازمة لهذه الفئة من المواليد برغم الظروف الصعبة والنقص في الكادر البشري خاصة التمريض ، فلهم جميعا ترفع القبعات ولهم التحية على صبرهم ومثابرتهم.
كما وأنه وبمبادرة بدأت من أحد الزملاء الاعزاء ودعم من مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة تم توفير جهاز أشعة متحرك Mobile للوحدة .. وهنا نقدم الشكر للدكتور عبدالسلام الطيب الذي لعب دورا أساسيا في هذا الأمر والشكر موصول للدكتور أحمد المصطفى الذي وعد فأوفى ..الجدير بالذكر أن توفير هذا الجهاز كان هاجسا وذلك لقيمته العالية من ناحية خدمية وأيضا بسبب ارتفاع سعر التكلفة في حالة الشراء ..
مؤخرا أيضا تم تشغيل أجهزة التنفس CPAP وتم تدريب كل الفريق العامل ويقوم الطاقم الهندسي بدور كبير في هذا الأمر .

  • وهنا ، كملخص لما تم حتى الان منذ اطلاق المبادرة تم توفير الاتي:
  • 2 جهاز تنفس CPAP
  • 2 حضانة حديثي الولادة incubators
  • 5 أسرة للرضع Infant cots
  • 2 جهاز مراقبة العلامات الحياتية Monitor
  • 1 جهاز مضخة محاليل وريدية Infusion pump
  • 1 جهاز أشعة متحرك Mobile X-ray
    نعلم أن تطوير الخدمات الصحية بالوطن هو مسؤولية الدولة بلا شك، ولكننا نعلم أيضا ما آل إليه حال الخدمات في وطننا في الثلاثة عقود الماضية من الحكم الديكتاتوري وأن البناء يحتاج لتضافر جميع الجهود رسمية وشعبية لنصل لما نصبو إليه من العيش الكريم والخدمات التي ترتقي لما يستحقه أبناء شعبنا وحتما سنحقق ما نريد وبالله التوفيق ..
زر الذهاب إلى الأعلى