من قلب الجزيرة

منظمات المجتمع المدني …. ودورها في التنمية المستدامة

تجمع خريجي منطقة الربع الخيري نموذجاً

((إنَّ لله عبادًا اختصهم لقضاء حوائج الناس، حبَّبهم للخير, وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب الله يوم القيامة))

  • تجمع خريجي وخريجات منطقة الربع هو عبارة عن منظمة عمل طوعي, خيري قوام عضويته من خريجات وخريجي المنطقة المتوافقين على نظامه الأساسي
  • قامت بإعداده لجنة من المبادرين والمتطوعين من خريجي المنطقة وأجازته الجمعية العمومية في إجتماع إسفيري عبر قروب ملتقي الخريجين الذي إنشأ لهذا الغرض.
  • يناقش العديد من القضايا والمعوقات التي تعاني منها المنطقة ويعاني منها الخريج لوضع ابسط الحلول لها.
  • التجمع ليس له أجندة سياسية أو إنتماء لأي جهة، ولا يدعم أي حزب سياسي، إنما جمعتهم قضيتي المنطقة والخريج ويدافعون عنها بطريقة دبلوماسية وحضارية.
  • تم انتخاب اللجنة التنفيذية للتجمع في أول إجتماع للمجلس المركزي بالتوافق بين اعضاء المجلس و تحددت المسئوليات والمهام وفقاً للهيكلة المجازة من المجلس والجمعية العمومية .
  • انتخبت اللجنة التنفيذية في هذه الدورة الدكتور مصطفى بلال رئيساً والأستاذ أحمد الراوي نائباً له والدكتور سليمان الرفاعي أميناً عاماً والأستاذ دفع الله فضل السيد نائباً له ضمن بقية الطاقم الذي يضم الأمين المالي و نائبه و رؤساء ونواب ٩ مكاتب متخصصة..
    الأهداف الخاصة بالتجمع:-

أهداف خاصة بالمنطقة:-

  • مخاطبة مجمل القضايا التي تعاني منها المنطقة في مركزها (وحدة الربع) وفي قراها ويمكن تلخيصها وليس حصرها في: (المشاكل الصحية، صحة البيئة ،قضايا التعليم ودوره ، قضايا المزارعين ،قضايا المرأة والطفل، قضايا الشباب والرياضة، قضايا المركز وسوقه ومرافقة الخدمية، مشاكل صحة الحيوان وصحة اللحوم ، مشاكل مياة الشرب) ومجمل القضايا الملحة والآجله التي بحلها تساهم في خلق بيئة صحيحة لإنسان المنطقة و تحقق رفاهيته.

اهداف خاصة بالخريجين:-

  • الأهداف الإجتماعية و المهنية والتدريبية لأعضاء التجمع وأبناء المنطقة. ويمكن تلخيصها وليس حصرها في:-
    أ‌- تقوية أواصر الصلة الإجتماعية بين كافة أعضاء التجمع وخلق نسيج إجتماعي نموذجي يحتذى به ويؤسس لجيل و مجتمع رائد في كافة المجالات .
    ب‌- تبادل الخبرات المهنية والأكاديمية بين أعضاء التجمع وذلك عبر برامج راتبة يضعها من يقع عليهم الإختيار في هذا الجانب مستقبلاً .
    ت‌- نشر الوعي و الثقافة و ربط خريجي المنطقة بما يدور حول وطنهم وإقليمهم والعالم أجمع و ذلك عبر لقاءات و ورش عمل يقوم بها من يتم إختيارهم مستقبلاً لهذا الدور .
    ث‌- مساعدة الخريجين الجدد في الحصول على وظائف بالخارج أو الداخل وذلك بعمل دليل لهم ومعرفة قدراتهم ومؤهلاتهم وإعداد برنامج تدريبي لهم لإكسابهم المهارات العلمية والفنية وغيرها.
  • أجاز التجمع هيكلته وكون مجلسه الخمسيني بتمثيل كافة الخريجين بالمنطقة وقام بعملية حصر جميع الخريجين في دليل قيد التحرير وأنتخب لجنته التنفيذية من ثلاثة ضباط ونوابهم وعشر مكاتب متخصصة يمثلها في التنفيذية رئيس كل مكتب ونائبه.
  • بما ان منطقة الربع غنية بمواردها الزراعية والحيوانية وجزء مهم من مشروع الجزيرة، كانت رؤية التجمع أن توعية الكادر البشري سيساعد في إستغلال الموارد بالشكل الأمثل وسينعكس ذلك علي صحة ورفاهية وسعادة انسان المنطقة في شتي المجالات حزوه بالمناطق المجاورة التي ساهم خريجوها عبر أجسامهم المختلفة في تطويرها وبنائها .

المشاريع:-

إعادة وتأهيل مستشفي الربع التخصصي علي عدد من المراحل.

المرحله الاولي:-

مشروع مبني الطواريء:-

يتبع لمستشفي الربع التخصصي

  • يمثل ضربة البداية للمشاريع التي خطط لها التحمع لتنفيذها في المنطقه.
  • يتكون المبني من ثلاث طوابق، يشمل الطابق الأول ( الأرضي) مجمع عيادات، وحدة اشعة، صيدلية وعيادة إسنان متكاملة؛ أما الطابق الثاني غرف عمليات و للمرضي؛ الطابق الثالث وحدة لغسيل الكلي وعنابر للمرضي .
  • من أهم الخطوات التي تمت لتنفيذ هذا المشروع تمثلت في الآتي:-
    1- تم إعداد دراسة متكاملة للمشروع من احدي بيوتات الخبرة الهندسية بطلب من مكتب الصحة لتجمع خريجي منطقة الربع شملت دراسة خرط وجداول الكميات وتكاليف المشروع وقد تمت إجازتها من قبل اللجنة التنفيذية لتجمع الخريجين.
    2- تم إعتماد وتصديق مبني الطوارئ بمستشفى الربع التخصصي من قبل وزارة الصحة ولاية الجزيرة.
    3- تم اختيار اللجنة العليا لتنفيذ مبني الطوارئ بتمثيل واسع من كل قري المنطقه تم فيها مراعاة الجوانب الفعالية والمجتمعية والنشاط في العمل العام وإمكانية إستقطاب الدعم من جهات اخري.
    4- تم فتح حساب خاص بإسم التجمع ببنك الخرطوم فرع الحصاحيصا وسوف يتبعه حساب خاص بمشروع مبني الطوارئ.
    5- تم إصدار كتيب خاص بالمشروع يحتوي لي نبذة تعريفية عن المشروع.
    6- تم الإتفاق مع شركة أعمال ودكري الهندسية كمقاول للمشروع، وتم تعيين مهندس مشرف للمشروع من أبناء المنطقة.
    7- تم الاتفاق علي ان تكون بداية التنفيذ يوم السبت الموافق 10/7/2021 وقد بدأ العمل بالوقت المحدد له.
  • نهيب بجميع أبناء المنطقه الحرص علي المشاركة في هذا العمل الخيري العظيم، والتبرع حتي يتم انجازه في وقت وجيز خدمة لأهلنا في المنطقه بتوفير رعاية صحية متميز لهم.
  • علموا أولادكم وأزرعو في قلوبهم حب تعليم الآخرين ومساعدتهم فإن باب العلم عظيم وفيه من الخير الكثير.
  • بالتجربه عرفت انه لاشئ في هذه الحياة يعدل ذلك الفرح الروحي الشفيف الذي نجده عندما نستطيع ان ندخل الرضي أو الثقة او الأمل او الفرح الي نفوس الآخرين..

للإستفارات والمشاركة :-
+249929049581
+249116907410

Email:alribi.graduates@gmail.com

زر الذهاب إلى الأعلى